Monday, July 13, 2015

قد أكل الأرنب عقل الفيل


قد أكل الأرنب عقل الفيل

من شعر أمير الشعراء أحمد شوقي

 

يحكون أن أمَّةَ الأرانبِ                     قد أخذت من الثرى بجانبِ

وابتهجتْ بالوطنِ الكريمِ              وموئلِ(1) العيالِ والحريمِ

فاختاره الفيلُ له طريقا                      ممزِّقاً أصحابنا تمزيقا

وكان فيهم أرنبٌ لبيبُ                أذهبَ جلَّ(2) صوفهِ التَّجريب

نادي بهم : يا معشرَ الأرانبِ         من عالمٍ ، وشاعرٍ ، وكاتب

اتَّحدوا ضدَّ العدوِّ الجافي(3)            فالاتحادُ قوّةُ الضِّعاف

فأقبلوا مستصوبين رأيه             وعقدوا للاجتماعِ رايهُ

وانتخبوا من بينهم ثلاثه             لا هرماً(4) راعوا ، ولا حداثة

بل نظروا إلى كمالِ العقلِ            واعتبروا في ذاك سنَّ الفصل

فنهض الأولُ للخطِاب                 فقال : إنّ الرأيَ ذا الصواب

أن تُتركَ الأرضُ لذي الخرطومِ      كي نستريحَ من أذى الغشوم(5)

فصاحت الأرانبُ الغوالي (6)          هذا أضرُّ من أبي الأهوال(7)

ووثبَ الثاني فقال : إني              أعهدُ في الثعلبِ شيخَ الفنِّ(8)

فلندعه يمدّنا بحكمتهْ                         ويأخذ اثنينِ جزاءَ خدمتهِ

فقيلَ : لا يا صاحبَ السموِّ            لا يدفعُ العدوُّ بالعدوِّ

وانتدبَ الثالثُ للكلامِ               فقال : يا معاشرَ الأقوامِ

اجتمعوا ؛ فالاجتماع قوّهْ                    ثم احفروا على الطريق هوَّهْ(9)

يهوى إليها الفيلُ في مروره         فنسترحُ الدهرَ من شروره

ثم يقولُ الجيلُ بعدَ الجيلِ                    قد أكلَ الأرنبُ عقلَ الفيل

فاستصوبوا مقالهُ ، واستحسنوا    وعملوا من فورهم ، فأحسنوا

وهلكَ الفيلُ الرفيعُ الشّانِ                   فأمستِ الأمَّةُ في أمان

وأقبلتْ لصاحبِ التدبير                     ساعيةً بالتاجِ والسرير

فقال : مهلا يا بني الأوطانِ          إنّ محلِّي للمحلُّ الثاني

فصاحبُ الصّوتِ القويِّ الغالبِ      منْ قد دعا : يا معشرَ الأرانب

 

معاني الكلمات :

1- موئل : موطن                                          2-  جل : أغلب

3-  الجافي : الظالم                                        4- الهرم : كبر السن

5-  الغشوم : الغاشم الظالم                                6- الغوالي : جمع غالي

7-  أبي الأهوال : لقب يطلق على الفيل                 8- شيخ الفن : صاحب التفانين

9- هوة :  حفرة عميقة

إن هذه القصيدة صغيرة الحجم كبيرة المعاني من قصائد أمير الشعراء الخفيفة , ولو تدارسناها مع أبنائنا وبناتنا لوجدنا فيها من الدروس الكثير , مثل :

1-    أهمية الشعر لأبناء وبنات العرب : لقد تفشت في العقود الأخيرة ظاهرة ضعف اللغة العربية – قراءة وكتابة – وأحد أسباب ذلك هو إهمال الشعر، فالمدرسين في الدروس الخصوصية لا يشجعون الطلاب على الإعتناء بالمحفوظات لأن عليها درجات بسيطة في الإمتحانات ، ناهيك أن يشجعوا الطلاب على قراءة الشعر خارج كتاب الوزارة وحفظه ، ككتاب الشوقيات مثلاً وأمثاله من كتب الشعر المعاصر ، ولا يستقيم اللسان العربي إلا بأمرين : قراءة وحفظ القرآن الكريم ، وقراءة وحفظ الشعر وكثرة الاستشهاد به ، وقد كان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يحب الشعر ويحتفي به ، وكان حسان بن ثابت بمثابة وزارة الإعلام التي تردّ على افتراءات المشركين ، وكان الرسول (ص) يشجعه ويحثه دائماً.

وعندما كتب الإمام البوصيري قصيدته الشهيرة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ، ووصل إلى آخر بيت فكتب : ومجمل القول فيه أنه ....، واستشكل عليه تكملة البيت ، فرأى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في المنام ( ومن رأى الرسول صلى الله عليه وسلم فقد رأه حقا لأن الشيطان لا يتمثل به صلى الله عليه وسلم ) ، فقال له الرسول : ومجمل القول فيه أنه بشر ، فأكمل البوصيري : ولكنه خير الخلق كلهم ، ومن شدة إعجاب الرسول صلى الله عليه وسلم بالقصيدة خلع بردته وألبسها للإمام البوصيري ، فصارت هذه القصيدة تعرف في الأدب العربي  باسم البردة، وهي قصيدة رائعة أنصح كل عربي وعربية بقرائتها وحفظ أجزاء كبيرة منها .

فليت الآباء والأمهات يعتنون بقراءة الشعر وتدارسه مع أبنائهم , حتى ولو كان من الشعر الخفيف كهذه القصيدة ، وليت أبنائنا وبناتنا يتذوقون الشعر ويحبونه ، لأنه جميل فعلاً ، وقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول ما معناه (‏إن البيان لسحرًا (

2-    عندما اتخذت أمة الأرانب جانباً من الأرض موطنا لها ، أبى الفيل الظالم إلا أن يسير في هذا الطريق ، ويمزق هذه الأمة شر تمزيق , وهذا دائما ديدن كل من يغتر بقوته ولا يهتم بمن هو أضعف منه ، فانظر كيف كانت عاقبته ، لقد سقط في الحفرة وهلك ، والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يوصينا دائما بالرحمة لأنها مشتقة من اسم الله "الرحمن" , وقال أن الله خلق الرحمة مائة جزء وأنزل منها جزء واحدً إلى الأرض تتراحم به الخلائق ، حتى أن الدابة ترفع حافرها خوفا من أن تؤذي صغيرها ، واستبقى تسعة وتسعين جزءا ليرحم بها الخلائق يوم القيامة . اللهم ارحمنا رحمة واسعة , تغنينا بها عن رحمة من سواك .

3-    عندما ظلم الفيل أمة الأرانب نصحهم أرنب عاقل بأن يتحدوا , وقال كلمة يمكن أن تُتخذ مثلاً " فالإتحاد قوة الضعيف " , والأب العاقل الذي أراد أن يعلم إبنه هذا المعنى أعطاه بعض الأغصان وطلب منه أن يكسرها , فلما كسرها واحدا واحدا , أعطاه نفس الأغصان مرة ثانية ولكن في حزمة واحدة , وليت بني وطني يدركون في هذه الأوقات العصيبة أنه لا بديل عن الأتحاد في مواجهة الأخطار المحدقة بالبلد , خارجية وداخلية , اللهم احفظ مصر من كل سوء .

4-    لما اختارت أمة الأرانب ثلاثة لتقديم الإقتراحات , لم يراعوا هرما ولا حداثة , وإنما راعوا ماذا ؟ راعوا كمال العقل , وهذا هو الرأي السليم , وهذه الأيام تكثر نغمة تمكين الشباب , وإن الشيوخ استأثروا بكل المناصب , وهذه ظاهرة جديدة علينا , فسعد بن معاذ (رضي الله عنه ) كان سيد قومه وهو في السادسة والعشرون من عمره , وعندما استشهد اهتز عرش الرحمن لموت سعد الذي كان سنه ستة وثلاثون سنة , والإمام البنا عندما بدأ جماعة الإخوان المسلمين كان سنه أربعة وعشرون سنة , واستشهد وسنه اثنين وأربعون سنة بعد أن شيَّد هذا الصرح العظيم .

فلماذا صار الشباب يُستبعدون ؟ ولماذا هذا الصراع بين الشباب والشيوخ ؟ يجب أن يكون معيار الإختيار كمال العقل وليس السن , ويا ليتنا نصل إلى حكمة الأرانب .

5-    اقترح أول الثلاثة الذين اختيروا أن يهاجروا من موطنهم وأن يتركوه للعدو الظالم , أحست أمة الأرانب أن هذا الإقتراح يحمل نبرة الإستسلام فرفضوه , وقالوا إن الإستسلام وترك الموطن أضر بهم من الفيل الذي يطأهم بقدميه ، ولا بد أن لا يستسلم الإنسان , ولا بد أن نعلم أولادنا ضرورة الدفاع عن الحق , وقد قال أمير الشعراء في رائعته سلوا قلبي :

وما نيل المطالب بالتمني                   ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

وقال في مرثيته لمدينة دمشق عندما ضربها الفرنسيون بالقنابل في عشرينيات القرن الماضي :

وللحرية حمراء باب        بكل يدٍ مدرجةٍ يُدق

ومدرجة تعني ملطخة بالدماء

وأنا أكتب هذه التذكرة في صباح يوم الجمعة , وهو اليوم الذي لا يفتحون لنا فيه الزنازين إطلاقا , ولا حتى لصلاة الجمعة , ولكننا ندفع هذا الثمن راضين , لأن حرية وطننا لا تثمن بمال ولا كبت حرية ولا حتى حياة , وللتخلص من ظلم وجهل العسكر لا بد أن نبذل الغالي والرخيص , فيا ليت قومي يعقلون .

6-    واقترح الثاني من الذين أختيروا للكلام أن يستعينوا برأي الثعلب لأنه مكار , ووصفه بأنه شيخ الفن , وأقترح حتى أن يضحوا بإثنين منهم للثعلب جزاء خدمته لهم بالرأي , فقالت أمة الأرانب الحكيمة كلمة يمكن أن تصير مثلاً أيضاً " لا يدفع العدو بالعدو " , فعندما يقول الرئيس المصري الأسبق أن تسعة وتسعون بالمائة من أوراق الصراع العربي الإسرائيلي بيد أمريكا , ويريد الإستعانة بها لينتصر على العدو الصهيوني , فإن ذلك لا يمثل سذاجة وخفة في العقل فقط ولكنه يمثل خيانة لأشقائنا الفلسطينيون , الذي كتب عليهم أن يكونوا في الجبهة الأمامية نيابة عن الأمة العربية والإسلامية , وكتب عليهم الجهاد لاستعادة وطنهم ووطننا المسلوب , وحماية المقدسات الإسلامية في القدس , فلا أقل من أن يساعدهم العرب كلهم بالمال والدعاء , أما أن نتهمهم بتدبير المؤامرات علينا بغير دليل , ونتمادى في خطاب الكراهية لهم في إعلامنا الحكومي دون بينة فهو من الظلم الذي سيسأل عنه المسئولين في هذه الدولة  أمام الحكم العدل , وأتمنى أن نعلم أبنائنا هذا المعنى "لا يدفع العدو بالعدو"  أبداً مهما قالوا , العدو لا يدفع إلا بالجهاد بالمال والنفس وطلب الشهادة واللجوء إلى الله ورفع شعار الله أكبر , الذي انتصرنا به في حرب 1973 .

7-    وكان الرأي الصواب هو الذي أشار به المتحدث الثالث , وهو أن يحفروا حفرة عميقة في طريق الفيل , فيهوي إليها ويريحون الدهر من شروره , وهذا الإقتراح يمكن أن يوضع تحت عنوان أشرت إليه في مقالة سابقة " كيف نتعامل مع العمالقة , فكما انتصر بنى الله داود (عليه السلام) على جالوت المدجج بالسلاح والبذلة الحديدية بخفة الحركة , واستعمال سلاح لا يحتاج إلى الإقتراب من عدوه لأقل من ثلاثين متراً , إنتصر لما استخدم عقله , ولما استعملت الأرانب عقلها حفرت حفرة في طريق الفيل فتخلصت منه .

فليتنا نستعمل عقولنا كمصريين , ولا نكرر خطأ فبراير 2011 فقد ثارت المصريين على كل ما يمثله نظام مبارك , ونزلوا يتظاهرون بالملايين لتغيير النظام , واعتصموا في التحرير حوالي اسبوعين أو أكثر , فلما تخلى عن سلطاته لوزير الدفاع ترك المعتصمون الميدان , ورجعوا إلى بيوتهم راضيين بما تحقق , فماذا تحقق ؟ لا شئ  .. رأس النظام تنحى وترك سلطاته لرقم اثنين في النظام , وهو الرجل الذي عينه مبارك سنة 1991 م , وظل في منصبه عشرون عاما يحمي سلطة رئيسه , ويقول لزملائه قادة القوات المسلحة "السياسة مع الرئيس , وإحنا تحت أمركم في كل ما تطلبونه من أموال" , فهل ترك رأس النظام لسلطاته للرجل الثاني في النظام وللمجلس العسكري يعتبر تحقيقا لأهداف الثورة ؟ لقد اكتشف المصريون بعد ذلك أن كل قضايا القتل والتعذيب والفساد وصلت إلى محطة (البراءة ) للجميع , واكتملت المهزلة ببراءة رأس النظام ونجليه , فماذا تحقق للشعب المصري ؟ لا شئ , لماذا ؟ لأنه لم يستعمل عقله كما استعملته الأرانب ولا حول ولا قوة إلا بالله

8-    آخر وأعظم درس –في رأيي – هو عندما نجح إقتراح المتحدث الثالث , وهلك الفيل رفيع الشأن , وأحست الأمة بالأمان , فما كان منهم إلا أنهم ذهبوا إلى صاحب التدبير بالتاج والسرير , يريدون أن يُأمٍّروه عليهم , فقال بكل تواضع وحكمة : إن محلي المحل الثاني , إي أنني ممكن أن أكون وزيرا للأمير أشير عليه وأنصحه , ولا أستحق الإمارة , فهل رأيت مثل هذا الخلق الرفيع في بني البشر , وهل رأيت إنكاراً للذات مثل هذا , لقد فضل على نفسه صاحب الصوت القوي الغالب , الذي دعا : يا معشر الأرانب , وكان سببا في الوصول إلى التخلص من الظالم .

وهذا من أعظم الدروس التي يمكن أن يعلمها الآباء والأمهات للأبناء , فالإمارة تكليف وليست تشريف , الإمارة ليست مكانة وإنما هي خزي وندامة يوم القيامة لمن لا يقوم بها بحقها , ويجب أن ينأى المرء بنفسه عن منصب لا يستطيع القيام به خير قيام , أما أن يبتلينا الله دائما بعسكر لم يحصلوا في امتحان الثانوية العامة إلا على مجموع النجاح بالكاد , وليس لديهم القدرة العقلية على التخطيط  ورؤية العواقب فهذا هو سبب نكبات هذا البلد المسكين , وإليكم بعض الأمثلة :-

1-    عندما فتت عبد الناصر الملكية الزراعية بتمليك خمسة أفدنة للفلاحين المعدمين , اعترض خرشوف ( قائد الإتحاد السوفيتي الشيوعي ) على التمليك , ونصحه بأن يكون حق انتفاع فقط , بحث تتم زراعة آلاف الأفدنة معا بنفس المحصول فيمكن تنظيم الزراعة , واستعمال الميكنة الزراعية , ولكن أين العقل والعودة للحق .

2-    وعندما أمم عبد الناصر الصناعة الوطنية , ولم يعوض من أممت مصانعهم تعويضا عادلا , فإنه لم يقض فقط على طبقة رجال الأعمال العاملين لبلدهم , وإنما خوُّف كل المستثمرين العرب من الإستثمار في مصر , وبدلاً من أن تصبح مصر بلداً صناعياً , أو تستمر بلداً زراعياً , لا حصَّلت هذا ولا ذاك لضعف العقل وخبل الرأي .

3-    وعندما كان رئيس الدولة يتابع التجهيزات للحرب مع العدو الأساسي (إسرائيل) سنة 67حذر الرجل الثاني (وزير الدفاع) قائلاً "أوعى يكون الجيش ليس على أعلى مستوى" , وطلب منه أن يطمئنه , فقال المشير عامر : برقبتي يا ريس , وكانت نتيجة هذا التهريج في المتابعة وحياة الترف التي كان يحياها قائد الجيش وضباطه أن هزم الجيش المصري من اسرائيل في ست ساعات .. ست ساعات !!! وليس هذا هو الأسلوب العاقل أو الإحترافي في المتابعة , إطلاقاً ولكنه تهريج والعجيب أنه لا يزال هناك من يرون فيه الزعيم الخالد .

4-    وعندما فتح السادات البلد بعد أن أغلقها سلفه كان الإتفتاح إنفتاحا إستهلاكيا , وكان رجال الأعمال الأبرز أمثال : رشاد عثمان وكثير من نواب الكيف من تجار المخدرات , وكان يعطي كل رجال الأعمال قروضاً من البنوك بفائدة خمسة بالمائة لعمل مزارع دواجن , فكان الواحد منهم يضع عمودين في قطعة أرض زراعية ويدعي أنه ينشأ مزرعة دواجن , ثم يأخذ الملايين بخمسة في المائة , ويضعها في أي بنك ربوي بتسعة في المائة , ويستفيد بالأربعة في المائة لعشر سنوات , وبعدها يعتذر عن عدم إقامة المشروع ويعيد الأموال إلى البنك , حتى أصبح القول الشائع أنه من لم يحقق الثراء في تلك الأيام لن يحققه بعدها , وكل ما استفاده الشعب المسكين من هذا الإنفتاح هو زيادة الإستهلاك , وبالذات استهلاك الحشيش .

5-    ولن أضرب إلا مثلين فقط من أيام مبارك ( الثلاثين سنة العجاف ) والتي انهارت فيها كل الخدمات من تعليم وصحة .... إلخ , وهو المحور الذي يربط مدينة السادس من أكتوبر بميدان لبنان بالمهندسين , فقد سأل رئيس الدولة وزير الإسكان عن الخط الذي يتوسط المحور في الخرائط , قال له : ده المترو يا فندم , فقال الرئيس : مترو ليه ، مالهوش لازمه , وبالفعل تم إلغاء المترو من المحور ، فأصبحت طوابير السيارات ( في ساعة الذروة ) طولها عدة كيلومترات , وأصبح يضيع من وقت العاملين بمدينة أكتوبر ساعتين ذهابا ومثلهم ايابا , لأن رئيس الدولة لم يدرك ضرورة المترو والنقل الجماعي , وكيف أنه سيقلل كثيرا الإعتماد على السيارات الخاصة , ويقلل الزحام , ولكن أنَّي له أن يدرك هذا وهو ما كان له أبدا أن يتقلد منصبا مثل هذا إلا لأن السادات لا يريد نائبه ذو طموح أو قدرات عقلية تسمح له بالانقلاب عليه.

 والمثال الثاني وهو مشروع توشكى حيث تم صرف مليارات الجنيهات على مشروع لم تظهر له فائدة تذكر , وكان من الغباء عمل القناة التي تغذيه بالمياه من نهر النيل من الخرسانة على شكل قناة مفتوحة الماء يتبخر منها قبل أن يصل إلى مستخدميه , ودرجة الحرارة هنالك ستون درجة مئوية مما جعل حتى فلاحي أسوان يعزفون عن تملك أراضي توشكى وزراعتها , ولو أن هذه المليارات قد صرفت على مشاريع زراعية في السودان لاستوعبت ملايين المصريين سواء في الزراعة أو الصناعات المرتبطة بها , ولا حول ولا قوة إلا بالله .

وأخيرا وبعيدا عن السياسة أتمنى أن نعود لتذوق الشعر وبالذات الشعر الديني , لأن منه ما يرتقي بالوجدان ، ويهذَّب الإنسان ويشفي إشتياق المسجون الولهان , وأتمنى أن يجلس بعض الآباء والأمهات مع أولادهم لتلاوة الشعر ومدارسته بدلا من الجلوس كل ليلة أمام تلفاز يسبب الإحباط والتخلف العقلي .

أ.د.شريف أبو المجد

سجن استقبال طرة في 13/2/2015

 

 

12 comments:

  1. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. Kik Official

    Kik for PC download for free! Get Kik for Windows 7/8.1/10 and enjoy the app! Social messaging has become a trend these days and everyone is connected with ...

    ReplyDelete
  4. If ever there was a true menswear essential, the Oxford button-down shirt is it. This timeless piece serves as a sartorial building block that works for a range of dress codes, making it one of the most versatile pieces in any wardrobe.

    https://www.lionzay.com/

    ReplyDelete
  5. It's also completely hands free, as caller ID will announce the name of whoever is calling you and you can simply say "answer" to take the call. Its noise-cancelling is effective even in busy environments and multiple microphones ensure strong voice quality, for a great all-round Bluetooth headset.
    https://www.telegiants.com/

    ReplyDelete
  6. The beginning of any road trip mylimos begins with sheer anticipation and excitement but after a while, boredom can creep in. Make sure you bring entertainment in the car which will give you something to do when your bored, bring games, magazines, books and you could also create a playlist so you and your friends can belt out some tunes

    https://www.corpclass.com/

    ReplyDelete
  7. Do male enhancement pills work for5G-Male ALL men? NO...Let me repeat myself...NO male enhancement pills do not work for all men. To date there are NO male enhancement pills whether prescription, non-prescription, or natural herbal male enhancement pills that work 100% of the time for everyone.
    https://medium.com/@purefitketodietplan/what-is-a-5g-male-enhancement-ac04c4998706

    ReplyDelete
  8. So WHY DO I NEED A TRAVEL AGENCY at all? I’ll just hop on to the worldwide web and Google whatever is required. Hold on is it as simple as that.
    http://www.travelco.pk

    ReplyDelete
  9. Songs prompts, oh, song prompts. If I’m honest, I have mixed feelings. I don’t really do writing by numbers. I get nervous around anything for songwriters that sounds like spoon-feeding. And I think the most important thing a songwriter – well, anyone –.
    https://bestnewlyrics.com/

    ReplyDelete